عن الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد…

تم إنشاء الموقعين الرسميين alrowaiei.com و alruwaii.com في شهر جُمادى الآخرة من عام ١٤٤٤ هجري الموافق شهر يناير/كانون الثاني من عام ٢٠٢٣ ميلادي وهما وقف أهلي (ذري) لأبناء و أحفاء (علي و راشد) أبناء راشد حسن محمد آل رويعي الدوسري. الموقع هو إكمال لما قام به أسلافنا من بناء و تأريخ وهو تجديد مستمر لشجرة العائلة الموثقة والمختومة في عام ١٤١٦ هجري الموافق ١٩٩٥ ميلادي (٢٨ عاماً).

لكل امة من الأمم ميزة وخصلة تتميز بها عن سائر الأمم ، ومن أعظم ما تميزت به أمة العرب هو اختصاصهم وعنايتهم بمعرفة الأنساب قبل ظهور الإسلام ، ولما جاء الإسلام أقر الاهتمام بحفظ النسب بشرط عدم التعصب المذموم للنسب مع ترك مبادئ الإسلام .
ولا شك أن العرب أهل حضارة ، بل حضارتهم أقدم الحضارات من بين الأمم ، وكان لعلم النسب أهمية كبيرة في حياتهم من بين المعارف العديدة التي تميزت بها أمة العرب ، وهو أمر يتناسب مع طبيعة حياتهم الاجتماعية ، حيث أن القبيلة أو العشيرة كانت تمثل الوحدة السياسية والاجتماعية عند العرب . إذ لم يكن العرب آنذاك تحت ظل حكومة واحدة أو ملك واحد ، فكانت كل قبيلة تحكم نفسها بنفسها ، ولكل قبيلة شيخها ، ومن المحال أن يكون شيخاً على أي قبيلة ما لم يعرف بأصالة نسبه وعراقته .
وكان الاهتمام بالنسب قبل الإسلام وأكثر المعلومات التي تتعلق بهذا العلم الشريف كانت شفهية تتناقلها الأجيال من جيل إلى جيل ، حيث أن أغلب العرب كانوا أميين لا يعرفون القراءة والكتابة ، وكانت غالب هذه المعلومات تتعلق بأنساب قريش وبعض مناطق الجزيرة العربية .
ولما جاء الإسلام استمر الاهتمام بالنسب والاعتزاز به ، وقد أنكر الإسلام التعصب القبلي من خلال تأكيد القران العظيم وسنة النبي ، وهذا الإنكار على التعصب القبلي لا يعني عدم اهتمام الإسلام بالنسب أبدًا ، على العكس فأننا نجد أن القران حث على هذه القضية وأكد على صلة الأرحام في أكثر من آية ، وكذلك نجد في السنة المطهرة اهتمامها البالغ في حفظ النسب والتأكيد على صلة الأرحام ، وإنما أنكر الإسلام التعصب القبلي والمفاخرة بالأنساب ، لان البعض جعل النسب هو الميزان الذي يزن به الإنسان تاركاً ميزان التقوى والدين ، وهذا لا شك أن الإسلام قد ذمه ، وأن الميزان الحقيقي لكل إنسان هو تقوى الله تعالى ، قال الله تعالى ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبًا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) .

أهمية علم النسب في الاسلام وعند العرب

الغاية

تأريخ وتوثيق أفراد عائلة آل رويعي الدوسري إلكترونياً لضمان حفظ النسب وتقارب أفراد العائلة و إنشاء مركز إعلام إلكتروني للعائلة والجمهور.

الأهداف

  • تجديد شجرة العائلة الموثقة في عام ١٤١٦ هجري الموافق ١٩٩٥ ميلادي و إنشاء نسخة إلكترونية و للطباعة.
  • توثيق نسب العائلة إلكترونياً والسماح لأفراد العائلة بالإطلاع على نسبهم و أقربائهم.
  • توفير منصة إلكرتونية موثوقة لصلة الرحم و دعم أفراد العائلة في أفراحهم و أتراحهم.
  • مركز إعلامي موثوق لمشاركة أخبار عائلة آل رويعي الدوسري بين العائلة و الجمهور.

العضوية

يسمح تطبيق الويب المستخدم في شجرة العائلة الإلكترونية بتقديم عضويات ذات صلاحيات مختلفة لأفراد العائلة المسجلين في شجرة عائلة آل رويعي الدوسري الإلكترونية.

عضو

فقط الأعضاء من عائلة آل رويعي الدوسري يمكنهم الإطلاع على شجرة العائلة الإلكترونية كاملة. أما الأعضاء من الأنساب فيتم حصر عضويتهم لعائلتهم فقط.

محرر

عضوية المحرر تتمتع بجميع الصلاحيات المتاحة لدور العضو بالإضافة إلى القدرة على إضافة وتعديل وحذف البيانات. تتطلب أي تغييرات الحصول على موافقة المراقب.

المراقب

تتمتع هذه العضوية بجميع الصلاحيات المتاحة لدور المحرر بالإضافة إلى القدرة على قبول أو رفض التعديلات من الآخرين.

التقنيات المستخدمة

المدونة

تم إنشاء المدونة بإستخدام نظام إدارة المحتوى الإلكتروني مفتوح المصدر ووردبريس.

شجرة العائلة الإلكترونية

تعمل على نظاميين مفتوحين المصدر ويب تريز و جيدكوم المستخدم في تراسل بيانات علم الأنساب .

المساهمة

لدعم المشاريع المفتوحة المصدر لإنشاء هذا الموقع يمكن الدعم مادياً أو برمجياً أو عن طريق الترجمة. ولدعم الموقع أو الشجرة يمكن المساهمة بالدعم التقني أو الإلكتروني و توثيق المعلومات عن الأسلاف و أفراد العائلة.

دعم الوورد بريس

دعم ويب تريز

دعم الموقع و الشجرة الإلكترونية

  • تقديم المعلومات المفقودة في صفحة مهام للبحث (أعضاء العائلة فقط).
  • الدعم الفني أو الإلكتروني للموقع و الشجرة الإلكترونية.
  • تسليم محتوى نصي و وسائط مرئية وصوتية لأسلاف و أفراد العائلة.
  • مشاركة الشجرة الإلكرتونية مع أفراد عائلة آل رويعي الدوسري.

الإدارة

الموقع بإشراف أبناء سعود بن علي بن راشد الرويعي.